السبت، 27 يوليو، 2013

تحديث اندرويد 4.3 ومميزات جديدة من التحديث رسميًا

اندرويد 4.3
أعلنت شركة جوجل عن إطلاق تحديث اندرويد 4.3 جيلي بين (Android 4.3 Jelly Bean) بمميزات جديدة على الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد كالحواسب اللوحية او الهواتف الذكية او اي جهاز يعمل بالأندرويد ضمن حدث جوجل 24 يوليو ، وسوف تحصل أجهزة جوجل نكسوس على التحديث اولاً، ومن أهم المميزات الجديدة في اندرويد 4.3 كما يلي.
التحديث الجديد قام بجلب تقنية بلوتوث منخفض الطاقة Bluetooth Low Energy وذلك لتوفير الطاقة عند إستخدام البلوتوث، وتم طرح المزيد من المعلومات حول إستخدام هذه التقنية للمطورين في مدونة اندرويد الخاصة بالمطوري، وتم عرض معيار جديد يدعى Bluetooth Smart والذي يُمكن من ربط اجهزة اندرويد بأي جهاز رياضة او متعلق بصحة الإنسان ربط مباشر والحصول على المعلومات على اندرويد.

كما تم تطوير قائمة التنبيهات لكي تصبح تفاعلية (ActionBarCompat Support Library) وهذه الامور سوف يستفيد منها مطورو التطبيقات على منصة اندرويد مع طرح مكتبة خاصة بذلك.

ميزة اللاسلكي Wi Fi الذي يبقى في حالة عمل ايضًا سوف تقدم الكثير من التوفير على مستوى الطاقة عند تحديد المواقع بدلًا من الإستخدام الدائم لـ GPS.
كما تم دعم تقنية OpenGL ES 3.0 لكي تصبح اندرويد اول منصة تدعم هذا المعيار وهذا سوف يدعم العاب اندرويد وخاصة ثلاثية الابعاد 3D بشكل كبير عبر هذه التقنية بالإضافة الى طرح DRM APIs التي تسمح بتقديم خيارات اكثر مثل دعم الفيديو بدقة 1080p عبر الأنترنت وهذا ما قام بدعمه خدمة Netflix للفيديو على اندرويد 4.3
من جهة اخرى وفيما يتعلق بالحواسب اللوحية، فقد قدم اندرويد 4.3 خيارات اكثر لميزة تعدد المستخدمين بـ مميزة Restricted Profiles وإعطاء الوالدين المزيد من الخيارات لحجب التطبيقات او التحكم بشكل افضل فيما يخص الاطفال عند إستخدامهم الحاسب اللوحي بنظام اندرويد.
الأمر الابرز في التحديث والذي سوف يكون أمر رائع هو للمستخدمين العرب، حيث قامت جوجل في هذا التحديث بدعم وتحسينات اكثر على اللغات التي تُكتب من اليمين واليسار RTL ومنها العربية.
النظام حصل على تحديثات كبيرة من حيث زيادة سرعة وعمليات اللمس بنعومة اكبر، وهذه الأمور سوف يلاحظها المطورون بشكل أكبر ويمكنكم الحصول على المعلومات المفصلة حول ذلك من خلال رابط المصدر في نهاية الخبر.
هذه ابرز التحديثات التي حصل عليها إصدار اندرويد 4.3 وسوف يبدأ إرسال التحديث الى اجهزة Nexus اولاً إبتداءً من اليوم والروم الرسمي للأجهزة (Nexus 4, 7, 10, Galaxy Nexus) سوف تتوفر للتحميل والتركيب من موقع جوجل “يحتاج الامر الى متقدمين في الاندرويد ولا يستطيع اي شخص العمل بذلك” مع العلم بأن صور المصنع متوفرة الان، وللتذكير فإن التحديث سوف يصل عبر الهواء بشكل تدريجي لذلك لا داعي للقلق وجميع مستخدمي اجهزة نكسوس سوف يحصلون التحديث في أسرع وقت ممكن ويمكن التأكد من الضبط ثم معلومات الهاتف ثم التحديثات..